مدرسة المناهل للتعليم التشاركي
موقع الرسمي لمدرسة المناهل
مدرسة المناهل للتعليم التشاركي
موقع الرسمي لمدرسة المناهل
مدرسة المناهل للتعليم التشاركي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المناهل للتعليم التشاركي


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يرجى وضع المواضيع في الاقسام المخصصة لها وإلا سوف تتعرض للحذف
مدير المنتدى الطالب رواد

 

 الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إدارة المنتدى
Admin
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 232
نقاط : 302
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
العمر : 29

الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: الامتحانات   الامتحانات I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2010 1:05 pm

جاااااااااااااااايبلكم امتحانات الاعوام الي فاتن معتمدات من المدرسة ماتنسوش الردووووووووود
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / في مبادئ إدارة الأعمال
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الأول علوم اقتصادية الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الطالب ........................................................................................................................................................

السؤال الأول :ـ ضع علامة ( صح ) أو ( خطأ ) أمام العبارات الآتية:
من أهمية التخطيط , التقدير الواقعي للأهداف والإمكانيات والموارد ( )
من المشكلات التي تواجه التخطيط و استقرار وثبات الظروف العامة في المجتمع ( )
معيار مجال الهداف وتشمل الخطط الأصلية وخطط الطوارئ ( )
تمارس اللجان الشعبية التخطيط عن طريق وضع المعايير الفنية ودراسة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والقانونية ( )
التنظيم الإداري هو التوزيع والترتيب المنظم للأفراد الذين يعملون لتحقيق هدف محدد وتوضيح اختصاصات كل منهم ( )
من الخصائص التي يتميز بها التنظيم , الاستخدام الأمثل للطاقات البشرية ( )
من مزايا التنظيم البيروقراطي , وجود فصل بين العمل البيروقراطي وحياة الموظف الخاصة ( )
من الاختلافات بين خصائص التنظيم البيروقراطي وفقا للنظرية الحديثة عن ما حدده ( ماكس فيبر ) وجود صراع داخل ال التنظيم البيروقراطي يؤدي إلى تغليب الأهداف الخاصة عن العامة ( )
المستوى العلى للهيكل التنظيمي يتم تعيينه على أساس سياسي وإداري ( )
الهيكل التنظيمي الوظيفي يركز على مبدأ التخصص في تقسيم العمل للاستفادة من الخبرات ( )
القيادة الإدارية هي القدرة على التخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والرقابة لتحقيق هدف معين باستعمال التاثير والنفوذ وباستخدام السلطة غير الرسمية عند الضرورة ( )
من أهمية القيادة الإدارية , القدرة على مكافأته وترقية وتقدير العاملين ( )
الرقابة هي مجموعة العمليات والأساليب التي يتم بمقتضاها التحقق من أن أداء الأجهزة الإدارية العامة يتم على النحو الذي حددته الهداف والمعايير الموضوعية ( )
من أدوات ووسائل الرقابة , الموازنة العامة والتي توضع من قبل القسم المالي ( )

السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة
من عوامل نجاح التخطيط :
( أ / تحديد مراحل العمل ) ( ب/ الاستخدام المثل للطاقة البشرية ) ( جـ/ التقليل من الأخطاء إلى حد كبير) ( د/ كل ما سبق) ( هـ/ لا شيء مما سبق)
من خصائص التنظيم البيروقراطي :
( أ / الوضوح في تحديد الاختصاصات ) ( ب/ السرعة في انجاز العمال والاستمرارية في الأداء ) ( جـ/ يعتمد التنظيم البيروقراطي على ما يطلق عليه تعبير الروتين الإداري) ( د/ كل ما سبق) ( هـ/ كل من أ , ب) (و/ لا شيء مما سبق) ( ز/ لا شيء مما سبق)


تحدد النظرية الحديثة للبيروقراطية العناصر الآتية للتنظيم البيروقراطي :
( أ / هيكل غير رسمي من السلطة إلى جانب الهيكل الرسمي ) ( ب/ ولاء شخص واندماج في العمل) ( جـ/ هيكل هرمي للسلطة الرسمية) ( د/ كل من أ , ب) ( هـ/ كل من أ , جـ)
من مزايا الهيكل التنظيمي الوظيفي :
( أ / تداخل خطوط الإشراف ) ( ب/ إلمام المديرين بالنواحي الفنية ) ( جـ/ توافر المعلومات الفنية والمتخصصة من المستشارين والمتخصصين بصورة دائمة ) ( د/ كل من أ , ب) ( هـ/ كل ما سبق) ( و/ لا شيء مما سبق)
من عوامل نجاح القيادة الإدارية :
( أ / أن القيادة الإدارية هي قمة التنظيم الإداري) ( ب/ تحويل الهداف لنتائج ) ( جـ/ تصور المستقبل ووضع الخطط ) ( د/ كل ما سبق) ( هـ/ لا شيء مما سبق)
من عوامل فعالية التنسيق الإداري :
( أ / اشتراك المنفذين للخطط للتنسيق لتسهيل هذه العملية ) ( ب/ منع الازدواج في الأعمال بين الوحدات المختلفة) ( جـ/ منع التنازع في الاختصاص) ( د/ كل ما سبق) ( هـ/ لا شيء مما سبق)
( د/ كل ما سبق ) ( هـ/ لا شيء مما سبق)

السؤال الثالث
اذكر العوامل التي يتوقف عليها العدد المناسب لنطاق الإشراف :
............................................................................................................................................................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................

اذكر أهمية تركيز سلطة الحكومة المركزية للدولة
.............................................................................................................................................. ............................................................................................................................................................................................................................................................................................

ما العناصر التي يجب توافرها لتحقيق فعالية التوجيه
............................................................................................................................................................................................................................................................................................ ..............................................................................................................................................

ما العوامل المؤثرة في اختيار النظام الرقابي المركزي
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة ــــــ


الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / التربية الإسلامية
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الأول علوم هندسيه الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول : قال تعالى : } وَعَدَ اللهُ الّذينَ آمنُوا مِنْكم وعَمِلُوا الصَّلِحتِ {
وردت هذه الآية إلى في سورة .................... * وعنوان هذه الآية هو ..................
معنى قوله تعالى } وليمكنن لهم دينهم { هو ...................................................
السؤال الثاني : أ- أكمل من قوله تعالى : }قل إنني هداني ربي { إلى قوله }رب العالمين {
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
ما معنى كلمة قضى نحبه .........................................................................
جـ- الصحابي الجليل الذي أشار بحفر الخندق حول المدينة هو .........................................

السؤال الثاني : الإيمان لفي العقيدة لا يتحقق إلا في ستة أمور . اذكر الثالثة فقط ؟
...............................................................................................
السؤال الثالث :ـ ضع علامة ( صح ) أو ( خطأ ) أمام العبارات الآتية:
الغسل لصلاة الجمعة والعيدين واجب ( )
يجوز المسح على الجبيرة إذا خاف المريض من عدم الشفاء ( )
خوف خروج الوقت لا يبيح التيمم ( )
معنى الغسل في اللغة إيصال الماء إلى الجسد كله ( )
من فرائض الغسل المضمضة ( )
لا تبطل الصلاة عند سقوط الجبيرة أثناء الصلاة ( )
التيمم في اللغة طهارة ترابية في مقام الطهارة المائية ( )
السؤال الرابع :
يتحدث النبي r عن نعمة ربه له أخلاق وأدب وصدق . هات ما يدل على ذلك ؟
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
السؤال الخامس : للزيارة آداب كثيرة وعظيمة . اذكر النقطة السادسة فقط ؟
..............................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تمت الأسئلة ــــــ

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / النحو والإملاء والخط
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الرابع الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الطالب:................................................................................. رقم الجلوس.......................
أولا النحو: س1) أكْمِل ما يأتي بكلماتٍ مناسٍبةٍ
الحرف الذي ينفي حدوث الفعل في الجملة نسميه .............................................
الجملة التي يسبقها ......................وتدل على عدم حدوث ....................... نسميها ..........................
من حروف النفي ............ , ........... , ............ 4. أزمنة الفعل . ............. , ............. , .........
5. فعل الأمر هو ............................................... 6. أدوات الاستفهام هي ......., ........ , ........ , .......
س2) (( أيها التلميذ كن أميناً, واعمل بنصيحة معلمتك لتفوز بالنجاح ,لأنه ما خاب أمين , ولا خسر من سمع النصائح ))
اقرأ العبارة السابقة واستخرج منها :
_ فعل أمر.................................. _ فعل مضارع ...........................
_ اسم مذكر ............................... _ اسم مونث ..............................
_ جملة منفية............................. _ حرف نفي .............................
س3) أكمل الفراغ بفعل مضارع :
_ المدرسة ................ طلابها _ ............... المسلمون في شهر رمضان _ .............. العلم فوق السارية
س4) إملأ كل فراغ بفعل ماضٍ مناسب :
_ ........................ المؤمن صلاة الصبح _ ..................... الشعب على أعدائه
س5) أكمل كل فراغ بفعل أمر مناسب :
_ أيها التلميذ .................. عن وطنك . _ إذا نصحك المعلم فـ................. لنصحه .
س6) أكمل بحرف نفي مناسب :
_ .............يمسك الطفل عصفورا _ .............نهمل واجبنا _ .............تتأخر فاطمة عن المدرسة
س7) أكمل بأداة استفهام مناسبة :
_ .............نذهب إلى المدرسة _ .............يوما في الشهر _ ............. نقضي عطلة الصيف

ثانيا الخط اكتب الجملتين التاليتين مرة واحدة بخط الرقعة .
( لا استقلال لشعب يأكل من وراء حدوده ) ( إن الشعوب لا تنسجم إلا مع فنونها وتراثها)
...........................................................................................................................
ثالثا الإملاء : اكتب ما يملى عليك:
...........................................................................................................................
........................................................................................................انتهت الأسئلة.......
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / اللغة العربية
أولاً القراءة
السؤال الأول: متى تم الإرسال المرئي لأول مرة ؟ ( 3 درجات)
السؤال الثاني : من المرأة التي اختارها الشاعر للفتاة لترى فيها جمالها ؟ ( 3 درجات)
السؤال الثالث : لماذا يعمل الصهاينة علي بث الفرقة بين أبناء الوطن الواحد ؟ ( 3 درجات)
السؤال الرابع : ما الدعاء الذي كان يردده سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت ؟ ( 3 درجات)

------------------------------------------------------------------------------
ثانياً النصوص:
قال الشاعر: ( اختر قرينك واصطفيه تفاخراً * إن القرين إلى المقارن ينسبُ )
السؤال الأول : لمن هذا النص ؟ ( 3 درجات)
السؤال الثاني : هات معاني المفردات الآتية ( القرين , اخفض جناحك , ثرثارة , لا تحرصنَّ ) ( درجتان )
السؤال الثالث أكتب خمسة أبيات بعد البيت الأول ( 6 درجات )
السؤال الرابع ( من درس إلى أبناء المدارس )
كيف صور الشاعر العلم في البيت الأول ؟ وما العلاقة بين كلمتي الظلمات والنور ؟ ( 3 درجات )
------------------------------------------------------------------------------
ثالثاً النحو : السؤال الأول : أكمل :
التمييز اسم .............. يذكر بعد .............. قبله لإزالة إبهامه ( درجة واحدة )
العددان ( 3- 10 ) وما بينهما يكون تمييزهما ............................. ( درجة واحدة )
العددان (11- 99 ) وما بينهما يكون تمييزهما ............................. ( درجة واحدة )
العددان( 100 - 1000) وما بينهما يكون تمييزهما ........................... ( درجة واحدة )
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
قرأتُ مقالاً ...................................... ( واحداً , واحدةً , إحدى ) ( درجة واحدة )
شاهدت حلقتين ............................. من المسلسل ( اثنين , اثنتين , اثنان ) ( درجة واحدة )
تحتوي مجلة الفصل على ........................... صفحة ( إحدى عشرة , إحدى عشرة ) ( درجة واحدة )
أسرنا من العدو ............ جنديا ( خمسا وعشرين , خمسة وعشرين , خمسة وعشرون ) ( درجة واحدة )
السؤال الثالث أعرب الجمل الآتية :
رتَّبتْ الأمُّ البيتَ أثاثاً ( درجتان )
كتبتُ عشرين سطراً ( درجتان )
دخلَ المعلمُ الفصل فالتلاميذ ( درجتان )
--------------------------------------------------------------------------
رابعاً الإملاء : اكتب ما يملى عليك : ( 8 درجات )
خامسا : التعبير : أكتب في أحد الموضوعين التاليين ( رسالة لأحد أصدقائك - رحلة مدرسية ) ( 10 درجات )

سادسا الخط :
( صلاح أمرك للأخلاق مرجعه** فقوم النفس بالخلاق تستقم ) اكتب العبارة مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ ( 4 درجات )
.........................................................................................................انتهت الأسئلة ..........................






الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / النحو والصرف
امتحان الفترة الثانية للصف التاسع الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً النحو : السؤال الأول : اقرأ القطعة التالية ثمَّ أجب عمَّا بعدها :
( لتكن أخلاقك سامية, فإذا نَصَحَكَ من هو أكبر منك فاقبل نُصحَه بأدب, فيا طالبَ العلمِ: احرص على طلبه بجدٍّ واجتهاد, ألم يأمر الإسلام المسلم بالعلم ؟ ولولا البعد عن تعاليم الإسلام لما ساءت الأخلاق فأنتم الشباب مستقبل الوطن , العلم والأدب فإنهما يرفعان من قيمة الإنسان , وإياكم والكسل فإنه مضياعٌ للوقت بئس رذيلة الكذب , ونعم الخلق الصدق )
أ) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
أسلوب نداء , وإعراب المنادى . 2. أسلوب اختصاص , وأعرب المخصص .
3. أسلوب استفهام , ثمَّ أجب عليه بالاستفهام و بالنفي . 4. أسلوب إغراء وبين نوعه ثمَّ أعرب المغرى به.
5. أسلوب تحذير ثمَّ بين المحذَّر منه وإعرابه. 6. أسلوب مدح ثمَّ بين المخصوص بالمدح واذكر نوعه ثمَّ أعربه
7. أسلوب ذمٍّ ثمَّ بين المخصوص بالذَّمٍّ .
8. أسلوب شرط غير جازم مقرون جوابه بالفاء , ثمّ اذكر حكم اقترانه بالفاء مع ذكر السبب .
ب) أعرب ما فوق الخط .

السؤال الثاني: صحح الجمل التالية من الخطاء النحوية مع ذكر السبب :
نحن الفلاحون أساس الثورة الشعبية . 2. يغفر الله الذنوب غيرُ المشرك.
3. إذا احتاجك صديقك كن له خير عون . 4 . ما فاز إلا المجدَّ
5. لا يتنكر للمسلمين سوى الحاقدون . 6. من يقرأ الكتب النافعة تنمو معلوماته .

ثانياً الصرف السؤال الأول زن الأفعال الآتية
( عَلِمَ , قُلْ , شَارَكَ , دحْرَجَ , اسْتَنْتَجَ , أَحْضَرَ, هَذَّبَ )
السؤال الثاني: عرِّف اسم الفاعل وما هي كيفية صياغته من الفعل الثلاثي أو غير الثلاثي ؟
السؤال الثالث : ضع اسم فاعل من كل فعل مما يأتي ووضح كيفية صوغه ؟
( كَتَبَ. نَالَ . تَفَوَّقَ . أَنْزَلَ. اسْتَخْرَجَ )
السؤال الرابع : هات الفعل لكل اسم فاعل مما يأتي
( دَاعٍ . كاتِب . رَامٍ . مُجَاهِد . قَائل . مُسْتَمِرٌّ )

ثالثاً الخط قال تعالى ( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللهُ عَملَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالمؤْمِنُونَ )
اكتب الآية الكريمة مرَّة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / النصوص والقراءة والتعبير
امتحان الفترة الثانية للصف التاسع الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً النصوص : السؤال الأول : قال الشاعر:
( كونٌ عظيمٌ تعالى الله مبدعهُ والعبد شيءٌ ضئيلٌ في حناياهُ )
أ) من قائل البيت , وماذا تعرف عنه ؟ ب) ما معنى الكلمات التالية : ( المبدع – ويل – بهجتها – البارئ )
جـ) أكمل مع مراعاة الضبط بالشكل إلى قول الشاعر : ( لو أنهم أخلصوا للدين ما تاهوا )
د) ( الدنيا ملهاة عن الآخرة ) كيف تكون الدنيا ملهاة ؟ وما السبيل إلى النجاة منها ؟
هـ) ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا والبقيت الصلحت خير عند ربك ثوابا وخير أملاُ )
هل تجد في النص ما يحمل معنى هذه الآية ؟ وضِّح ؟
السؤال الثاني: من درس ( الوحدة العربية )
قال الشاعر: ( أمل كالشباب زاه قشيبُ وفؤادٌ جمُّ السرور طرُوبُ )
( خافقٌ كلَّما تبدَّى له النو رُ تعالى في الصدر منه الوجيبُ )
ما معنى الكلمات الآتية : ( زاهٍ . قشيبُ . جَمٌّ . خافقٌ . وجيب )
بم صوّر الشاعر الوحدة في البيتين الأولين ؟ وما الأسلوب الذي اتبعه ؟
يبد ي الشاعر شوقه لإلى الوحدة العربية , فمن أي الأبيات تفهم هذا ؟ وعلام يدلُّ هذا الشوق ؟
ثانياً القراءة السؤال الأول : من درس ( المناعة علم المستقبل) أجب عمَّا يأتي :
ما الطاعون ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم ؟
ما سبب اختلاف مدة الشفاء من شخص لآخر ؟
أين توجد الأنسجة اللمفاوية ؟ وما دورها ؟ وما هي ابرز خصائصها ؟
السؤال الثاني : من درس ( الغش) أجب عمَّا يأتي:
إلام يؤدّي الغش في البيع ؟ وما أنواعه ؟
لماذا يعد الغش في العلم من أخطر أنواع الغش ؟
ما موقف الأديان السماوية والشرائع الوضعية من الغش ؟
السؤال الثالث : من درس ( العقل الطبيعي والعقل الصناعي) أجب عمَّا يأتي :
ما الذاكرة الفقَّاعية ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ وبم امتازت ؟
هل ثمة شبه بين عقل الإنسان والعقل الصناعي ؟ وفيم هذا الشبه ؟
السؤال الرابع : تصوّر الآيتان الكريمتان اللتان وردتا في الموضوع لفتة كونية رائعة .
ـ ما موضوع هذه اللفتة ؟وما مداها ؟ وما سر الربط فيها بين الثمرات والصخور ؟
ثالثاً التعبير ( الغش من الظواهر السلبية في المجتمع )
اكتب حول هذا الموضوع ما لا يقل عن عشرة أسطر. ............. انتهت الأسئلة

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / كائنات
امتحان الفترة الثانية للصف الثالث علوم حياة الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول : أ) أكمل /
تقوم بكتيريا ذاتية التغذية الكيميائية تابعة لجنس ................................. تثبت co
النترجة هي عملية تقوم بها بكتيريا .......... بتحويل........... إلى ...........في دورة ................
العائل النهائي هو الذي يحتوي على الأطوار .................... والمتوسط على الأطوار ................
تصنف وحيدات الخلية إلى ................. و ................. و ................. و ..................
تحدث العدوى في المتحول الحال للنسيج بواسطة .................. والإمراضية بواسطة .................
تنتمي السوطيات المعوية إلى جنس ................................ و ...................................
......................................ز........ أول طفيلي وحيد الخلية اكتشف في الإنسان
تسبب اللشمانيا الدونوفانية مرض .............................. والمدارية مرض ........................
تتميز القطعة الحبلى ........................................ والفتية بـ .................................
10. تعيش الورقة الكبدية في ............................. والمسلكة شعرية الرأس في ......................
11. لا تحتوي دورة حياة منشقة الجسم المانسونية على طور ....... وتتميز البيوض بوجود .......... جانبيه
12. يمثل ...................... العائل النهائي ........... العائل المتوسط في دورة حياة الفوخرية البنكروفية

ب) اذكر أنواع الديدان المنبسطة .
جـ) ارسم مع كتابة البيانات الكيس المائي.

السؤال الثاني : أ) علل ؟
تسبب بعض الديدان الشريطية فقر دم .
ظهور ادوار الملاريا في نهاية دورة التكاثر التقسمي.
الشخص المصاب بالسرمية الدودية يمكن أن يعدي نفسه عدّة مرات .
تضخم أطراف الشخص المصاب بديدان الفوخرية البنكروفية .

ب) تحدث عن دورة الانقسام اللاجنسي لطفيل البرداء في كريات الدم الحمراء.
جـ) ارسم مع كتابة البيانات طفيل الجيارديا اللمبلية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة ـــــــــــــ


الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / التشريح
امتحان الفترة الثانية للصف الثالث علوم حياة الزمن /ساعتان
السؤال الأول : أ) عرف ما يلي:-
1 .علم وظائف الأعضاء 2. معدل الاستقلاب الأساسي 3.flexion 4.homeostasis 5. Respiration
ب)1- في حركة العضلات هناك عضلة رئيسية للحركة تسمى المحرك الرئيسي وعضلات أخرى تساهم في أحداث الحركة..مثل لذلك.
2- في الأسنان الدائمة متى يبدأ ظهور كل من الرحى الثاني وضرس العقل.
ج) 1- للمعدة بوابتي دخول وخروج تتحكم في دخول وخروج الطعام ..اشرح ذلك؟
2- بين بالرسم فقط وكتابة البيانات عليه جهاز التوصيل القلبي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني: - أ) اختر الإجابة الصحيحة:-
المتعة الوحشية من عضلات ( الصدر – الفخذ – البطن )
الحرقفة من العظام ( الطويلة – المفلطحة – غير المنتظمة )
Cerebrum هو ( المخيخ – المخ – المهاد )
المصطلح المستعمل لوصف حالات زيادة سرعة القلب (tachycarclia – neart rate- stroke volume )
الفص غير الموجود في الرئة اليسرى ( العلوي – السفلى – الأسى )
ب) 1- قاعدة ( البينة تحدد الوظيفة) اشرحها مع التمثيل.
2- بين الفرق بين الغدد الصم والغدد القنوية.
ج)1- اشرح كيف تعمل الهرمونات على استتباب مستوى الكالسيوم في الدم عند 11.9 cm3/mg دم .
2- بين بالرسم فقط وكتابة البيانات عليه الغشاء التنفسي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث:- أ) علل لما يلي:-
صنِّف الكبد كأكبر غدة في الجسم.
البنكرياس غدة مزدوجة الوظيفة.
وجود حلقات من الغضروف الزجاجي بالرغامى.
يصف الأطباء إعطاء هرمون الاكسيتوسين للمراءة عند الولادة.
لهرمونات نخاع الكظران مشابه لعمل الجهاز العصبي المستقل.
ب) 1- اشرح عملية إعادة الامتصاص التي تحدث في الكليون.
2- ماذا يقصد بالمصطلح diabetes mellitus تكلم عنه بالتفصيل.
ج) 1- اذكر وظيفة كل من الجلد والمبيضين.
2- بين بالرسم وكتابة البيانات فقط التركيب العام للجهاز التناسلي الأنثوي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت الأسئلة


الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / التشريح
امتحان الفترة الثانية للصف الثالث علوم حياة الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول : أ) عرف ما يلي:-
1.علم وظائف الأعضاء 2. معدل الاستقلاب الأساسي 3.flexion 4.homeostasis 5. Respiration
ب)1- في حركة العضلات هناك عضلة رئيسية للحركة تسمى المحرك الرئيسي وعضلات أخرى تساهم في أحداث الحركة..مثل لذلك.
2- في الأسنان الدائمة متى يبدأ ظهور كل من الرحى الثاني وضرس العقل.
ج) 1- للمعدة بوابتي دخول وخروج تتحكم في دخول وخروج الطعام ..اشرح ذلك؟
2- بين بالرسم فقط وكتابة البيانات عليه جهاز التوصيل القلبي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني: - أ) اختر الإجابة الصحيحة:-
المتعة الوحشية من عضلات ( الصدر – الفخذ – البطن )
الحرقفة من العظام ( الطويلة – المفلطحة – غير المنتظمة )
Cerebrum هو ( المخيخ – المخ – المهاد )
المصطلح المستعمل لوصف حالات زيادة سرعة القلب (tachycarclia – neart rate- stroke volume )
الفص غير الموجود في الرئة اليسرى ( العلوي – السفلى – الأسى )
ب) 1- قاعدة ( البينة تحدد الوظيفة) اشرحها مع التمثيل.
2- بين الفرق بين الغدد الصم والغدد القنوية.
ج)1- اشرح كيف تعمل الهرمونات على استتباب مستوى الكالسيوم في الدم عند 11.9 cm3/mg دم .
2- بين بالرسم فقط وكتابة البيانات عليه الغشاء التنفسي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث:- أ) علل لما يلي:-
صنف الكبد كأكبر غدة في الجسم.
البنكرياس غدة مزدوجة الوظيفة.
وجود حلقات من الغضروف الزجاجي بالرغامى.
يصف الأطباء إعطاء هرمون الاكسيتوسين للمراءة عند الولادة.
لهرمونات نخاع الكظران مشابه لعمل الجهاز العصبي المستقل.
ب) 1- اشرح عملية إعادة الامتصاص التي تحدث في الكليون.
2- ماذا يقصد بالمصطلح diabetes mellitus تكلم عنه بالتفصيل.
ج) 1- اذكر وظيفة كل من الجلد والمبيضين.
2- بين بالرسم وكتابة البيانات فقط التركيب العام للجهاز التناسلي الأنثوي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت الأسئلة

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / جغرافيا
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الثامن الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول:
ارسم خريطة للوطن العربي موضحا عليها أشهر مناطق إنتاج الحديد والفوسفات
ما الصعوبات التي تواجه الإنتاج المعدني في الوطن العربي ؟

السؤال الثاني : علل لما يأتي :
انكمشت حركة النقل والمواصلات عبر الأراضي العربية ودول " س ص " ؟
الغذاء سلاح خطير في الصراع الدولي ؟
عدم صلاحية انهار الوطن العربي للملاحة ؟
تعتبر صناعة الغزل والنسيج من اهم الصناعات وأقدمها في الوطن العربي ؟

السؤال الثالث :
عرف الصناعة موضحا أهم العوامل التي تؤثر في الإنتاج الصناعي العربي ؟
ما أهداف تجمع دول الساحل والصحراء ؟
اذكر أشهر الحقول النفطية في منطقة الخليج العربي ؟
ما الوسائل التي تحقق الأمن الغذائي العربي ؟

السؤال الرابع " اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
كان ميلاد تجمع دول " س ص " ( 4- 2 - 1998 * 2-2 -1994 * 4 – 2 - 1999 )
يبلغ إنتاج الوطن العربي من الفوسفات حوالي ( 15 مليون طن * 13 مليون طن * 14 مليون طن )
يوجد الغاز الطبيعي مذابا مع ( الحديد * الفوسفات * النفط )
منطقة شمال الصحراء الكبرى ( ثالث * ثاني * رابع ) الوطن العربي إنتاجا للنفط ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / جغرافيا
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف السابع الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول:
لماذا يعتبر الماء مهما في حياة الإنسان والحيوان ؟
أكمل العبارات الآتية :
يقصد بالمياه السطحية التي .............. على .............. على شكل ........... أو ..................
يقاس الضغط الجوي ......................................... أو ........................................
تنقسم الرياح إلى ................ و ..................... و ................... و .......................
المطر ثلاثة أنواع .............................. و ........................... و ........................
السؤال الثاني : أ :
ما مصدر رطوبة الهواء ؟
المطر من أهم عناصر المناخ . كيف يتكون ؟ ولماذا يهتم به الناس ؟
قارن بين مميزات الآبار العادية والارتوازية ؟
تعتبر صناعة الغزل والنسيج من اهم الصناعات وأقدمها في الوطن العربي ؟
ب: عرف ما يلي :
( التساقط - الضغط الجوي - المياه الجوفية )
السؤال الثالث : علل لما يلي
الغرض من إقامة مشروع النهر الصناعي العظيم ؟
حدوث المطر الإعصاري ؟
تعاني كثير من مناطق العالم من نقص المياه ؟
السؤال الرابع " ضع علامة ( √ ) أو ( × ) أمام الآتي :
تنخفض درجات الحرارة في المناطق المدارية بسبب تعامد الشمس ( )
وحدة قياس المطر هي القدم( )
تسمى الرياح باسم الجهة التي تهب منها( )
منطقة جنوب الوطن العربي تسقط عليها أمطار صيفية( )
تقاس سرعة الرياح بجهاز يسمى دوار الرياح ( )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / التاريخ
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الثامن الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول:
( لا زال الوطن العربي يعاني من نتائج الاستعمار الأوروبي ) تكلم عن النتائج البشرية والمادية التي ترتبت عليه
اذكر أهم الخطوات التمهيدية التي قامت بها إيطاليا لاحتلال ليبيا ؟

السؤال الثاني :
ما أسباب الاستعمار الأوروبي الصليبي للوطن العربي ؟ وتحدث عن الصراع بين العرب والصليبيين ؟
حرصت الدول الأوروبية على إنشاء دول قزمية , وفتت الوطن العربي إلى كيانات صغيرة , تكلم عن ذلك ؟
ما العوامل التي ساعدت الفرنسيين على احتلال الأرض العربية ؟

السؤال الثالث : اكتب مذكرات تاريخية حول :
اتفاقية سايكس بيكو ؟
وعد بلفور ؟
بروز أطماع الأوروبيين في السيطرة على الوطن العربي ؟
معاهدة أوشي لوزان ؟

السؤال الرابع " ضع علامة ( √ ) أو ( × ) أمام الآتي :
كان هدف الاستعمار القضاء على الأمة العربية والإسلامية( )
أعدم الاستعمار مئات الآلاف من المواطنين العرب( )
كانت المعتقلات اماكن مريحة يجتمع فيها المواطنون العرب( )
احتلت إيطاليا ليبيا سن 1912م( )
ساعد الفرنسيون على احتلال الوطن العربي تخاذل وخيانة العناصر التي كانت تحكم( )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / التاريخ
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف السابع الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول: أ:
اذكر أهم الكيانات السياسية التي أسسها الصليبيون الأوروبيون في الوطن العربي ؟
ما أسباب الصراع العربي - الصليبي ؟

السؤال الثاني : أكمل العبارات الآتية
امتدت الدولة العربية من ................ غربا إلى ................ شرقا , وتمتعت ............. مزدهرة ؟
من أهم المعارك التي خاضها العرب ضد الصليبيين معركة ............. ومعركة ........... ومعركة ...... ؟
تتميز معركة ............. ومعركة ........... ضد المغول بأنهما ......... العالم من خراب ودمار المغول ؟

السؤال الثالث :
ما العوامل التي شجعت الصليبيين على التفكير في غزو الوطن العربي ؟
ما العوامل التي مهدت السبيل أمام المغول لغزو الوطن العربي ؟
ما أهداف الصليبيين من مهاجمة الوطن العربي ؟


السؤال الرابع : علل لما يلي:
سقوط بغداد على أيدي الصليبيين ؟
شكل الإسلام خطرا على الكنيسة ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة


الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / إدارة أعمال
امتحان تكميلي للصف الأول علوم اقتصادية الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الأول: عرف الإدارة ؟ وبين أهميتها ودورها في التقدم الاقتصادي ؟
السؤال الثاني : بين بالرسم المستويات الإدارية في المنظمة ؟
السؤال الثالث : ما المقصود بالتخطيط ؟ وبين أهمية التخطيط
السؤال الرابع : ما المقصود بالتنظيم ؟ واذكر مبادئ التنظيم الأساسية ؟
السؤال الخامس : بين الوظائف الأساسية للجان , واذكر أنواعها فقط ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة ــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / إدارة أعمال
امتحان تكميلي للصف الأول علوم اقتصادية الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الأول: عرف الإدارة ؟ وبين أهميتها ودورها في التقدم الاقتصادي ؟
السؤال الثاني : بين بالرسم المستويات الإدارية في المنظمة ؟
السؤال الثالث : ما المقصود بالتخطيط ؟ وبين أهمية التخطيط
السؤال الرابع : ما المقصود بالتنظيم ؟ واذكر مبادئ التنظيم الأساسية ؟
السؤال الخامس : بين الوظائف الأساسية للجان , واذكر أنواعها فقط ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة ــــــ

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / العلوم السلوكية
امتحان تكميلي للصف الأول علوم اقتصادية الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الأول: ما المقصود بالسلوك البشري ؟ وما هي المحددات التي تتحكم في السلوك البشري؟
السؤال الثاني : ما هي مجالات المعرفة العلمية التي ساهمت في إبراز العلوم السلوكية ؟
السؤال الثالث : ما هي تطبيقات العلوم السلوكية في الإدارة ؟
السؤال الرابع : عرف كلا من ( الإدراك – الدوافع – الحوافز )؟
السؤال الخامس : ما هي العوامل المؤثرة في الإدراك ؟
السؤال السادس : اذكر أنواع التفاعلات الاجتماعية ؟
السؤال الخامس : اذكر مكونات الشخصية ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة ــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / العلوم السلوكية
امتحان تكميلي للصف الأول علوم اقتصادية الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الأول: ما المقصود بالسلوك البشري ؟ وما هي المحددات التي تتحكم في السلوك البشري؟
السؤال الثاني : ما هي مجالات المعرفة العلمية التي ساهمت في إبراز العلوم السلوكية ؟
السؤال الثالث : ما هي تطبيقات العلوم السلوكية في الإدارة ؟
السؤال الرابع : عرف كلا من ( الإدراك – الدوافع – الحوافز )؟
السؤال الخامس : ما هي العوامل المؤثرة في الإدراك ؟
السؤال السادس : اذكر أنواع التفاعلات الاجتماعية ؟
السؤال الخامس : اذكر مكونات الشخصية ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهت الأسئلة ــــــ


الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / اللغويات
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الأول علوم هندسيه الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
انكسر فعل ( لازم – معتل – متعد )
الفعل اللازم هو الذي يكتفي ( بفاعله - بمفعوله - بحرفه )
حذف النون علامة ( فرعية - أصلية - صرفية )
من الملحقات بجمع المؤنث السالم ( أولات - زهراء - جبيل )
مَنَّ فعل ( صحيح - معتل - متعد )
فعل يتعدى إلى ما أصله مبتدأ وخبر ( ألفى – أعطى – منح )
أي الفعال يدل على المطاوعة ( انصهر – طهر – احرنجم )
الأسماء الخمسة تعرب بالحركات ( الفرعية – الأصلية – المبنية )
ثبوت النون علامة ( رفع -نصب – جر )
يصون فعل ( معتل – لازم – صحيح )
اقوى الحركات ( الكسرة – الضمة – الفتحة )
مطمئن همزتها ( مكسورة – ساكنة -مفردة )
رسمت همزة دفء متطرفة لأنها ( ما قبلها ساكن – ساكنة – مضمومة )
من ألفاظ العقود ( عشرون – اثنا عشر – اثنين )
كسا فعل متعد ( لمفعولين – لمفعول واحد – لثلاثة مفاعيل )
اكفهرَّ على وزن ( افعللَّ - افعلنَّ - افعللْ )
من علامات الفعل المضارع قبول ( سوف - تاء الفاعل – حرف الجر )
حذف النون علامة تخص ( الأفعال الخمسة – الممنوع من الصرف – الأسماء الخمسة )
أبوك مَرَّ ( بمساجدَ – بمساجدٍ – بمساجداً )
من الملحق بالمثنى ( كلا – أولى – عرفات )
أي من الأفعال يدل على الرجحان ( حسب – جعل – رأى )
أين الكلمة الصحيحة ( توءمان - توأمان - تؤمان )
اكتب الآتي بخط النسخ والرقعة ( متى يستقيم الظل والعود أعوج )
(........................................................................)
(........................................................................)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتمت الأسئلةــــــ
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / الأدبيات
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الأول علوم هندسيه الزمن /ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا البلاغة :
حدد أهم عناصر الأسلوب :
..................................................................................................................
..................................................................................................................
..................................................................................................................
يصنف الأسلوب من حيث طبيعته............................................. إلى
...............................................* ...............................................................
كاتب انفعل بموضوعه وتوتر نسمي أسلوبه .....................................................................
كاتب موضوعه خال من العطفة والصور البيانية نسمي أسلوبه...................................................
) أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ( الأسلوب نوعه ..................................................
حضر محمد الاحتفال وكرم الفائزين , الأسلوب نوعه............................................................
)وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى ( الأسلوب نوعه ..................................................................
ثانيا النصوص : أ- أكمل
الميداني صاحب كتاب ...........................................................................................
مثل يضرب لمن يتردد في أمره ويحتار
مخترع المقامات هو
معنى كلمة القد ..................................... ومعنى كلمة غضارة ......................................
الشخصيات الاجتماعية في المقامة الأرمينية .................................................................................................................
تنتمي المقامة الأرمينية إلى القص ..............................................................................
ب) : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
ولد ابن زمرك الأندلسي سنة ( 734 -733 - 722 )
معنى كلمة المنيب ( الرائد – التائب - العائد )
البيت في الموشحة يتكون من ( بيتين - ثلاثة أبيات – أربع أبيات )

ثالثا الإنشاء : اذكر الخطوة الخامسة من خطوات الاستعداد للكتابة ؟
..........................................................................................................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتمت الأسئلةــــــ
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / نحو إملاء خط
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف السادس الزمن / ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الطالب:............................................................... رقم الجلوس.......................
أولا النحو (( من يزرع شجرة في أرضه يزدها جمالاً , لأن الزراعة مصدر للخير , ومظهر للنماء , فيجب على المزارعين أن يعتنوا بخدمة الأرض اعتناء كبيرا , فالمزارع الذي يُقبِل على عمله راضياً يُسهم في بناء اقتصاد بلاده .))
س 1أ) اقرأ العبارة السابقة واستخرج منها :
فِعلاً مضَارعاً مرفُوعاً ................................. * خَبراً لحرف ناسخٍ..............................................
جمعا مذكراً سالماً ......................................* فعلاً مضَارعاً من الفعال الخمسة...............................

ب) عْرِِب مَا فوقَ الخطِّ

الكلمة إعرابُها
شجرةً
الزراعةَ
المزارعين
الأرضِ

س2) أكْمِل ما يأتي بكلماتٍ مناسٍبةٍ
ينصب الفعل المضارع إذا .............................. ويرفع إذا .......................................................
نائب الفاعل هو اسمٌ .............................. يحلُّ محلُّ ........................... بعد .............................
الأفعالُ الخَمْسَةُ : هي كل فعل مضارعٍ اتصل به ........................ , .................... , .........................
النعت اسمٌ يتبعُ منعوته في الإفراد والتثنية والجمع و............................ و .......................................

س3) ضع خطاً تحت الإجابةِ الصحيحة مما بينَ الأقواسِ , مع ذِكرِ التعليل ؟
نجح التلاميذ إلا ] تلميذٌ - تلميذاً - تلميذٍ [
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almnahl.yoo7.com
إدارة المنتدى
Admin
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 232
نقاط : 302
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
العمر : 29

الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامتحانات   الامتحانات I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2010 1:08 pm

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاكي المادة / حاسوب
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الرابع الزمن / ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الطالب:............................................................... رقم الجلوس......................
السؤال الأول : عرِّف الفارة :
.................................................................................................................
السؤال الثاني: اذكر ثلاثا من مكونات سطح المكتب :
.......................................................................................................
.......................................................................................................
.......................................................................................................
السؤال الثالث : كيف يمكن تشغيل برنامج موجود على سطح المكتب :
.......................................................................................................
........................................................................................................
السؤال الرابع: على ماذا يحتوي برنامج الرسام :
1: ......................................................... 2: ......................................................
3: ......................................................... 4: ......................................................
5: ......................................................... 6: .......................................................
السؤال الخامس : اذكر خطوات تشغيل برنامج الرسام من خلال قائمة ابدأ :
.......................................................................................................
........................................................................................................
.......................................................................................................
........................................................................................................
السؤال السادس : كيف يمكن إنشاء رسومات في برنامج الرسام:
1: ......................................................... 2: ......................................................
3: ......................................................... 4: ......................................................
5: ......................................................... 6: .......................................................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبالتوفيقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاكي المادة / حاسوب
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الخامس الزمن / ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسم الطالب:............................................................... رقم الجلوس......................

السؤال الأول : أكمل ما يأتي :
يوجد زر ابدأ على : ............................................................................
يمكن نقل ...................................... من مكان لآخر .
بالنقر على .................................. يتم فتح قائمة ابدأ .
.................................. هي الأداة التلقائية التي تظهر عند تشغيل برنامج الرسام .
يمكن تشغيل البرنامج الموجود على سطح المكتب بالنقر.....................................
النافذة النشطة دائما .............................. جميع النوافذ المفتوحة .

السؤال الثاني: : عرف كلا من ؟
سطح المكتب............................................................................................
الرموز ...............................................................................................
النافذة .................................................................................................
الرسام ..................................................................................................

السؤال الثالث : ضع علامة ( صح ) أو ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :
تستخدم ( أداة نص ) لكتابة النصوص داخل منطقة الرسم ( )
يتم اختيار الألوان من مربع الأدوات ( )
تساعد البرامج في انجاز العديد من المهام ( )
يوجد برنامج الحاسبة ضمن قائمة البرامج الملحقة ( )
شريط القوائم يحتوي على عنوان النافذة ( )
رمز سلة المحذوفات يتم فيه عرض الوثائق والمستندات التي تم حفظها ( )


السؤال الرابع : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
يوجد برنامج الرسام ضمن قائمة ( تسالي - البرامج الملحقة )
نستخدم مربع الألوان في ( رسم الأشكال – رسم الأشكال )
من مكونات النافذة الرئيسية لبرنامج الرسام (شريط المهام – مربع الأدوات )
( زر التكبير - زر الإغلاق ) يستخدم في إغلاق النافذة
( المجلد – الملف ) هو مكان لتخزين الملفات على الحاسوب


السؤال الخامس: صل كل خيار من العمود ( أ ) بما يناسبه من العمود (ب)

( أ ) (ب)
رمز سلة المحذوفات يتم عرض محتويات الحاسوب
ركز جهاز الكمبيوتر يتم عرض جميع البرامج والوثائق التي تم حذفها
زر التكبير عبارة عن محرر نصوص
المفكرة يستخدم في تكبير حجم النافذة

السؤال السادس: ما هي مكونات برنامج الرسام
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبالتوفيقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / قراءة محفوظات تعبير
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الرابع الزمن /ساعتان
اسم الطالب .....................................................................................
أولاً القراءة :
السؤال الأول : ماذا شاهد التلاميذ في حديقة الحيوان ؟
..............................................................................................................
السؤال الثاني : متى ذهب التلاميذ إلى حديقة الحيوان ومتى عادوا ؟
..............................................................................................................
السؤال الثالث : من احتلَّ فلسطين ؟ ومن عاونهم على احتلالها ؟
..............................................................................................................
السؤال الرابع : هل خضع شعب فلسطين للمعتدين ؟
..............................................................................................................
السؤال الخامس : هل تعترف الجماهير العربية بحقٍّ للصهيونية في فلسطين ؟ولماذا ؟
..............................................................................................................
السؤال السادس : كيف تًحَرَّر فلسطين ؟
..............................................................................................................
السؤال السابع : بماذا نصحت النعجة حملها ؟
..............................................................................................................
السؤال الثامن : ما الذي نتعلمه من قصة الذئب والحمل ؟
..............................................................................................................
السؤال التاسع : ماذا فعل الصهاينة بأهل فلسطين ؟
.............................................................................................................
السؤال العاشر ما معنى كل من :
الغاشم.................................... دير ياسين وكفر قاسم ...........................................
ثانياً المحفوظات
السؤال الأول: أكمل النصّ التالي إلى آخره:
نحن للحق حماة ** وهلاك للبغاة .
............................. ..............................
.............................. ..............................
.............................. ..............................
السؤال الثاني : ما عنوان هذا النشيد ؟
...............................................................................................................
السؤال الثالث : بماذا كان يلقب النبيr ؟
.............................................................................................................
السؤال الرابع : ما الذي يجب أن نفعله في ذكرى مولد النبي r ؟
.............................................................................................................
السؤال الخامس : أكمل
إن الله وهبها فضاءً لا نهاية له
...............................................
................................................
................................................
السؤال السادس : من قائل هذا النص ؟ وما عنوانه ؟
.............................................................................................................
السؤال السابع : ما عنوان هذا النشيد ؟
.............................................................................................................
السؤال الثامن : ما أثر انتشار الرحمة بين الناس ؟
.............................................................................................................
السؤال التاسع : كيف ترحم الطير :
.............................................................................................................
السؤال العاشر : ما معنى :
لسان الصبح ............................ 3. أقفرت ...........................................
الجفون .................................... 4. المكرمات ........................................

ثالثاً التعبير :
اكتب في أربعة أسطر بخطٍّ واضحٍ في أحد الموضوعين الآتيين .
1. الربيع 2. شيخ الشهداء
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.انتهت الأسئلة ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almnahl.yoo7.com
إدارة المنتدى
Admin
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 232
نقاط : 302
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
العمر : 29

الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامتحانات   الامتحانات I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2010 1:09 pm


الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاكي المادة / حاسوب
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف السادس الزمن / ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الطالب:........................................................................ رقم الجلوس.........................
السؤال الأول : : ضع علامة ( صح ) أو ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :
الخيار جديد يستخدم إنشاء ملف جديد ( )
الخيار ( طباعة ) يستخدم للمعاينة قبل الطباعة ( )
الحافظة هي جزء من الذاكرة ( )
شريط العنوان يقع أسفل شريط القوائم ( )
منطقة الكتابة تتوسط نافذة بيئة الدفتر ( )
الخيار ( قص 9 يستخدم لنسخ نص معين ( )

السؤال الثاني ( صل كل خيار من العمود ( أ ) بما يناسبه من العمود (ب)

( أ ) (ب)
الخيار ( حفظ ) يستخدم لفتح ملف موجود مسبقا
مفتاح الإدخال يستخدم لحفظ المستند
الخيار ( فتح ) يستخدم لطباعة الرمز العلوي لمفاتيح الطبعة
مفتاح العالي يستخدم لبداية سطر جديد

السؤال الثالث : : اذكر وظيفة كل من ؟
مفتاح نهاية . ....................................................................................
مفتاح حذف.....................................................................................
الخيار نسخ .....................................................................................
الأمر تحديد .....................................................................................
السؤال الرابع : أكمل ما يأتي :
تساعد اوامر شريط ........................................ في رسم كافة انواع الأشكال
يمكن تشغيل برنامج الرسام من ........................................................
قائمة .....................................تحتوي على أوامر تنسيق الرسومات وتعديلها
شريط ................................................ يقع أسفل شريط القوائم مباشرة
برنامج ..................................... يوفر امكانية ضبط نوع وحجم ونمط الخط
يوفر برنامج الدفتر مجموعة مختلفة من ........................................ العربية


السؤال الخامس اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
الخيار ( لصق ) يستخدم ( لنسخ - للصق ) نص معين
( المسطرة – مفتاح الإدخال ) نستخدم لترك مسافة واحدة
شريط (التنسيق – العنوان ) يحتوي على مجموعة من الرموز لإعطاء النص شكلا مميزا
( توسيط النص - محاذاة النص إلى اليمين ) وضع العنوان علي يمين الصفحة
مفتاح ( بداية – نهاية ) ينقل مؤشر الكتابة بداية السطر
شريط ( العنوان – الأدوات ) يقع أعلى النافذة

السؤال السادس عرف كلا من :
الرسام .......................................................................................................
برنامج الدفتر.................................................................................................

السؤال السابع اذكر خطوات إنشاء مجلد :
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبالتوفيقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
اللجنة الشعبية للتعليم / شعبية الجبل الأخضر
مدرسة المناهل النموذجية للتعليم التشاركي المادة / انجليزي
امتحان نهاية الفصل الثاني للصف الأول هندسية + الزمن /ساعتان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Q1.Complete these sentences with an adjective from these pairs

Amazing – amazed-boring-bored – exciting – excited interesting – interested – surprising- surprised



This film is ………. Let's watch something else
His story was ……….and it was hard to believe
I'm ……….by her marks. She usually does better than this at school
Everyone was ……….. They were thinking about the school trip next day.
I like biology. It is more ……….than physics

Q2.Work out the meaning of these words
Horizontally ………………………….
Vertically ………………………….
Replica………………………….
Goods………………………….

Q3 complete the table below

Country Nationality
Libya
Spanish
Greece
Yemen
Japan
Italy
Lebanese
German
Q4. Put the words in the correct order
to- year- next- may – suha – go – university
……………………………………………………………….
must- a seat-belt- drive – you - were – when – you
……………………………………………………………….

Q5. Complete these sentences with (must- have to- mustn't- don't have to)
You……..smoke in the hospital. It's not allowed
My mother ……..go to work today. She's on holiday for week
You …….. Take an aspirin and go to bed. You have a high temperature

Q5. Complete the table

If Present tense Present tense
1 Water reaches 0 c
2 People don't drive carefully

Q6. Complete these sentences with is- are
There ……. Four eggs on the plate
There …….. silk in this dress
Look! There …….. ten people in that small car

Q7. Complete these sentences with (much-many)
How …….. oranges have you got
there isn't ……..gas in the cylinder
we don't have……..time
By the way, how ……..people are coming
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almnahl.yoo7.com
عبدالهادي"NTN"
مشرف
عبدالهادي


عدد المساهمات : 126
نقاط : 146
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 29

الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامتحانات   الامتحانات I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2010 4:12 pm

منور صحيت
بس كنك ماجبتهن من زمان lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بـ♥ــرنـ♥ـس♫S♥ANA♥D
مشرف
بـ♥ــرنـ♥ـس♫S♥ANA♥D


عدد المساهمات : 589
نقاط : 697
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 30

الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامتحانات   الامتحانات I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 11:18 pm

منور ياغالي
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقتراحاتكم لمنع الغش في الامتحانات....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المناهل للتعليم التشاركي :: المناهج المدرسية-
انتقل الى: